الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

دعوة هنية "لاقيمة لها"

"الأحمد": سنتخذ قرارا عمليا ومدروسا لإفشال "صفقة ترامب" 

حجم الخط
Sd9m3.jpeg.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عزام الأحمد إن القيادة الفلسطينية ستتخذ "قرارا مدروسا وعمليا" يؤدي إلى إفشال كل ما تطرحه الإدارة الأمريكية.

وفي حوار مع وكالة "الأناضول" أكد "الأحمد" أنه حان الوقت للتحلل من كافة الاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل ردا على خطة واشنطن.

وتابع: "نحن نراهن على أنفسنا وقوة حقنا لإفشال صغقة القرن ".

وحول اعتزام الولايات المتحدة الكشف عن الصفقة، أوضح أن "صفقة القرن جاري تنفيذها منذ عامين، وهذا الإعلان محاولة لتجميل الصفقة لدى الجانب الفلسطيني".

ووفقًا لـ "الأحمد" فإن مؤشرات الصفقة تتضمن إقامة كيان فلسطيني منزوع السلاح، وعاصمة لهذا الكيان في بلدة شعفاط شمالي مدينة القدس، دون أي حديث عن دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.

وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية لم تتفاجئ بشيء فيما يتعلق بالصفقة، مشددا على أنه دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين، فإن الجانب الفلسطيني لن يتعامل مع الإدارة الأمريكية أو مشروعها.

واعتبر القيادي في حركة فتح، أن "مشروع ترامب الحقيقي تصفية القضية الفلسطينية".

ويرى "الأحمد" أن اجتماع "ترامب" مع بنيامين نتنياهو وبيني غاتنس في واشنطن يهدف للضغط عليهما لتشكيل حكومة ائتلاف عقب الانتخابات الإسرائيلية القادمة، لتنفيذ صفقة القرن.

وحذر من أن "القضية الفلسطينية تمر بأصعب مراحلها، لعدم وجود موقف عربي وإسلامي حقيقي داعم لها".

وندد "الأحمد" بالمواقف العربية الإسلامية والدولية، قائلا: "بيانات الشجب والاستنكار غير كافية، لماذا لا تعترف دول الاتحاد الأوربي بالدولة الفلسطينية مثلا؟".

وعبر عن خيبة أمل فلسطينية من المواقف العربية التي وصفها بأنها "في حالة تراجع للخلف".

واعتبر أن العمل على المستوى الدولي والدبلوماسي مهم لعزل إسرائيل، إلا أنه وصف المجتمع الدولي بـ "الأعرج"، بسبب "الهيمنة الأمريكية على القرار الدولي".

وشدد القيادي الفلسطيني على أنه "لا بد من تصعيد المقاومة الشعبية في مواجهة الاحتلال وخطة تصفية القضية الفلسطينية".

وحذر من الذهاب إلى دائرة العنف في حال قامت إسرائيل بأفعال تدفع نحوها، قائلًا: "دائرة العنف إذا ما حدثت لن تقتصر على الساحة الفلسطينية، اتفاقيات السلام بين إسرائيل والأردن ومصر ستنهار".

وأكد القيادي بحركة "فتح" على ضرورة إنها الانقسام الفلسطيني، والتوحد في مواجهة إسرائيل وصفقة القرن المزعومة.

وحول دعوة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، لعقد اجتماع فصائلي في العاصمة المصرية القاهرة، لمواجهة صفقة القرن، وصفها "الأحمد"، بـ "لا قيمة لها".

وأضاف: "بدلا من الدعوة للاجتماعات فليعلن هنية إنهاء الانقسام ويعطي الرئيس عباس كل المسؤولية عن قطاع غزة، وغير ذلك ذر للرماد في العيون".